كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


ابن صياد

38835- إن يكن هو فلن تسلط عليه، وإن لم يكن هو فلا خير لك في قتله‏.‏

‏(‏حم، ق، - عن ابن عمر‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب ذكر ابن صياد رقم 2930‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من ابن صياد

38836- اخسأ فلن تعدو قدرك - قاله لابن صياد‏.‏

‏(‏حم، خ، م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب ذكر ابن صياد رقم 2930‏.‏ ص‏)‏ د - عن ابن عمر؛ خ - عن ابن عباس؛ طب - عن السيد الحسين؛ حم والروياني، ض - عن أبي ذر؛ م - عن مسعود عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38837- إنما خروج ابن صياد لغضبة يغضبها‏.‏

‏(‏طب - عن حفصة‏)‏‏.‏

38838- إن يكن هو فلست صاحبه إنما صاحبه عيسى ابن مريم، وإن لم يكن هو فليس لك أن تقتل رجلا من أهل العهد‏.‏

‏(‏حم، ض - عن جابر أن عمر قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ائذن لي فأقتل ابن صياد، قال - فذكره‏)‏‏.‏

38839- دعه فإن يكن الذي تخاف فلن تستطيع قتله‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب ذكر ابن صياد رقم 86‏.‏ ص‏)‏ عن ابن مسعود أن عمر استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في قتل ابن صياد قال - فذكره‏)‏‏.‏

نزول عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام

38840- كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى ابن مريم رقم 245‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38841- والله لينزلن عيسى ابن مريم حكما عدلا فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية، وليتركن القلاص ‏(‏القلاص‏:‏ القلاص من النوق‏:‏ الشابة، وهي بمنزلة الجارية من النساء‏؟‏‏؟‏ وجمعها قلص - بضمتين - وقلائص مثل قدوم، وقدم، وقدائم وجمع القلص‏:‏ قلاص‏.‏ المختار 433‏.‏ ب‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏ فلا يسعى عليها، ولتذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد، وليدعون إلى المال فلا يقبله أحد‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى ابن مريم رقم 243‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38842- والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم عيسى ابن‏؟‏‏؟‏ حكما مقسطا وإماما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويقبض المال حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏حم، ق، ت، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى ابن مريم رقم 212‏؟‏‏؟‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38843- ليس بيني وبين عيسى نبي وإنه نازل، فإذا رأيتموه فاعرفوه، رجل مربوع إلى الحمرة والبياض، ينزل بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل، فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية، ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام، ويهلك المسيح الدجال، فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون‏.‏

‏(‏د - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الملاحم باب خروج الدجال رقم 4‏؟‏‏؟‏43‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38844- طوبى لعيش بعد المسيح‏!‏ يؤذن للسماء في القطر ويؤذن للأرض في النبات حتى لو بذرت حبك في الصفا لنبت، وحتى يمر الرجل على الأسد فلا يضره، ويطأ على الحية فلا تضره ولا تشاح ولا تحاسد ولا تباغض‏.‏

‏(‏أبو سعيد النقاش في فوائد العراقيين - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38845- عصابتان من أمتي أحرزهما الله من النار‏:‏ عصابة تغزو الهند وعصابة تكون مع عيسى ابن مريم‏.‏

‏(‏حم، ن والضياء - عن ثوبان‏)‏‏.‏

38845-‏[‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏ تكرر استعمال الرقم 38845 مرتين في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

كيف بكم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38846- لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم‏:‏ تعال صل لنا، فيقول‏:‏ لا، إن بعضكم على بعض أمير تكرمة الله لهذه الأمة‏.‏

‏(‏حم، م - عن جابر‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى ابن مريم رقم 247‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38847- لم يسلط على الدجال إلا عيسى ابن مريم‏.‏

‏(‏الطيالسي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38848- ليدركن الدجال قوما مثلكم أو خيرا منكم، ولن يخزي الله أمة أنا أولها وعيسى ابن مريم آخرها‏.‏

‏(‏الحكيم، ك - عن جبير بن نفير‏)‏‏.‏

38849- ليقتلن ابن مريم الدجال بباب لد‏.‏

‏(‏حم - عن مجمع ابن جارية‏)‏‏.‏

38850- يقتل ابن مريم الدجال بباب لد‏.‏

‏(‏ت - عن مجمع ابن جارية‏)‏‏.‏

38851- ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلا وإماما مقسطا، وليسلكن فجا حاجا أو معتمرا أو بنيتهما وليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38852- ينزل عيسى ابن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق‏.‏

‏(‏طب - عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏

38853- خير هذه الأمة أولها وآخرها، أولها فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وآخرها فيهم عيسى ابن مريم، وبين ذلك نهج أعوج ليس منك ولست منهم‏.‏

‏(‏حل - عن عروة بن رويم‏)‏‏.‏

38854- سيدرك رجلان من أمتي عيسى ابن مريم ويشهدان قتال الدجال‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، ك - عن أنس‏)‏‏.‏

الإكمال من نزول عيسى عليه الصلاة والسلام

38855- إن روح الله عيسى ابن مريم نازل فيكم‏!‏ فإذا رأيتموه فاعرفوه، فإنه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض، عليه ثوبان ممصران، كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل، فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية، ويدعو الناس إلى الإسلام، فيهلك الله في زمانه المسيح الدجال، وتقع الأمنة على أهل الأرض حتى ترعى الأسود مع الإبل والنمور مع البقر والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم، فيمكث أربعين سنة ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38856- الأنبياء إخوة لعلات ‏(‏لعلات‏:‏ بنو العلات‏:‏ بنو رجل واحد من أمهات شتى‏.‏ وفي الحديث ‏(‏الأنبياء أولاد علات‏)‏ إيمانهم واحد واشرائعهم مختلفة‏.‏ المعجم الوسيط 2/23‏.‏ ب‏)‏ أمهاتهم شتى ودينهم واحد وإني أولى الناس بعيسى ابن مريم لأنه لم يكن بيني وبينه نبي، وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه، رجل مربوع إلى الحمرة والبياض، عليه ثوبان ممصران، رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل، فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية، ويدعو الناس إلى الإسلام، فتهلك في زمانه الملل كلها إلا الإسلام، وترتع الأسود مع الإبل والنمار مع البقر والذئاب مع الغنم، وتلعب الصبيان بالحيات فلا تضرهم، فيمكث أربعين سنة ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38857- إني لأرجو إن طال بي عمر أن ألقى عيسى ابن مريم فإن عجل بي موت فمن لقيه منكم فليقرئه مني السلام‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏بعد التحقيق تبين أن الحديث في مسند أحمد بن حنبل 2/298 وصفحة 299 بلفظه وعن أبي هريرة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38858- كيف تهلك أمة أنا أولها وعيسى ابن مريم آخرها‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38859- طوبى لعيش بعد المسيح‏!‏ يؤذن للسماء في القطر وللأرض في النبات، فلو بذرت حبة على الصفا لنبتت، ولا تباغض ولا تحاسد حتى يمر الرجل على الأسد فلا يضره ويطأ على الحية فلا تضره‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38860- لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم حكما مقسطا وإماما عدلا، فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويقبض المال حتى لا يقبله أحد‏.‏

‏(‏ش - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38861- ينزل عيسى ابن مريم عند باب دمشق عند المنارة البيضاء لست ساعات من النهار في ثوبين ممشقين كأنما ينحدر من رأسه اللؤلؤ‏.‏

‏(‏تمام وابن عساكر - عن عبد الرحمن بن أيوب بن نافع بن كيسان عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

38862- ينزل عيسى ابن مريم قبل القيامة، فيكسر الصليب ويقتل الخنزير، ويجتمع الناس على دين، ويضع الجزية‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38863- ينزل عيسى ابن مريم ثمانمائة رجل وأربعمائة امرأة أخيار من على الأرض وأصلحاء من مضى‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

خروج يأجوج ومأجوج

38864- سيوقد‏؟‏‏؟‏ المسلمون من قسي يأجوج ومأجوج ونشابهم وأترستهم سبع سنين‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن باب فتنة الدجال رقم 4076‏.‏ ص‏)‏ عن النواس‏)‏‏.‏

38865- فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وعقد وهيب بيده تسعين‏.‏

‏(‏حم، ق - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب اقتراب الفتن رقم 2881‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38866- ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج‏.‏

‏(‏حم، خ - أبي سعيد‏)‏‏.‏

38867- إن الناس ليحجون ويعتمرون ويغرسون النخل بعد خروج يأجوج ومأجوج‏.‏

‏(‏عبد بن حميد - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38868- لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب‏!‏ فتح اليوم ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه - وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها، قيل‏:‏ أنهلك وفينا الصالحون‏؟‏ قال‏:‏ نعم، إذا كثر الخبث‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب اقتراب الفتن رقم 2‏.‏ ص‏)‏ ت، ه - عن زينب بنت جحش‏)‏‏.‏

38869- إن يأجوج ومأجوج ليحفرون السد كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم‏:‏ ارجعوا فسنحفره غدا، فيعيده الله أشد ما كان، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم‏:‏ ارجعوا فسنحفره غدا إن شاء الله تعالى واستثنوا، فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه، فيحفرونه ويخرجون على الناس، فينشفون الماء ويتحصن الناس منهم في حصونهم، فيرمون سهامهم إلى السماء فترجع وعليها كهيئة الدم الذي اختبط فيقولون‏:‏ قبرنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء‏!‏ فيبعث الله عليهم نغفا في أقفائهم فيقتلهم بها، والذي نفسي بيده‏!‏ إن دواب الأرض لتسمن وتشكر شكرا من لحومهم ودمائهم‏.‏

‏(‏حم، ه، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38870- إن يأجوج ومأجوج لهم نساء يجامعون ماشاؤا وشجر يلقحون ما شاؤا، فلا يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا‏.‏

‏(‏ن - عن أوس بن أبي أوس‏)‏‏.‏

38871- تفتح يأجوج ومأجوج فيخرجون على الناس كما قال الله عز وجل ‏(‏من كل حدب ينسلون‏)‏ فيغشون الأرض، وينحاز المسلمون عنهم إلى مدائنهم وحصونهم ويضمون إليهم مواشيهم، ويشربون مياه الأرض حتى أن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه حتى يتركوه يبسا حتى أن من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول‏:‏ قد كان ههنا ماء مرة، حتى إذا لم يبق من الناس أحد إلا أخذ في حصن أو مدينة قال قائلهم‏:‏ هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم، بقي أهل السماء، ثم يهز أحدهم حربته ثم يرمي بها إلى السماء فترجع مخضبة دما للبلاء والفتنة، فبينما هم على ذلك إذ بعث الله دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في أعناقه فيصبحون موتى لا يسمع لهم حس، فيقول المسلمون‏:‏ ألا رجل يشرى لنا نفسه فينظر ما فعل هذا العدو‏؟‏ فيتجرد رجل منهم محتسبا نفسه قد أوطنها على أنه مقتول فينزل، فيجدهم موتى بعضهم على بعض، فينادي‏:‏ يا معشر المسلمين‏!‏ ألا أبشروا، إن الله عز وجل قد كفاكم عدوكم فيخرجون من مدائنهم وحصونهم ويسرحون مواشيهم، فما يكون لها رعي إلا لحومهم فتشكر عنه كأحسن ما شكرت عن شيء من النبات أصابته قط‏.‏

‏(‏حم، ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن باب فتنة الدجال رقم 4080‏.‏ ص‏)‏، حب، ك - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

الإكمال من خروج يأجوج ومأجوج

38872- إن يأجوج ومأجوج من ولد آدم، ولو أرسلوا لأفسدوا على الناس معايشهم، ولن يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا، وإن من ورائهم ثلاث أمم، تاويل وتاريس ومنسك‏.‏

‏(‏عبد بن حميد في التفسير وابن المنذر، طب وابن مردويه، ق في البعث - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38873- إنكم تقولون‏:‏ لا عدو، وإنكم لا تزالون تقاتلون عدوا حتى يأتي يأجوج ومأجوج، عراض الوجوه، صغار العيون، صهب الشعاف ‏(‏من كل حدب ينسلون‏)‏ كأن وجوههم المجان المطرقة‏.‏

‏(‏حم، طب - عن خالد بن عبد الله بن حرملة عن خالته‏)‏‏.‏

38874- بعثني الله حين أسري بي إلى يأجوج ومأجوج فدعوتهم إلى دين الله وإلى عبادته، فأبوا أن يجيبوني، فهم في النار مع من عصى من ولد آدم وولد إبليس‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38875- ويل للعرب من شر قد اقترب‏!‏ فتح من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه - وعقد عشرة، قيل‏:‏ أنهلك وفينا الصالحون‏؟‏ قال‏:‏ نعم، إذا كثر الخبث‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة عن عائشة‏)‏‏.‏

38876- لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب‏!‏ فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه - وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها؛ قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أنهلك وفينا الصالحون‏؟‏ قال‏:‏ نعم، إذا كثر الخبث‏.‏

‏(‏ش، خ، م، ت، ه - عن زينب بنت أم سلمة عن أم حبيبة بنت أم حبيبة عن أمها حبيبة عن زينب بنت جحش‏)‏ مر برقم 38868‏.‏

38877- سيوقد المسلمون من جعابهم وقسيم وأترسهم سبع سنين - يعني يأجوج ومأجوج‏.‏

‏(‏طب - عن النواس‏)‏‏.‏

خروج الدابة

38878- تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان وعصا موسى فتحلو وجه المؤمن بالعصا وتخطم أنف الكافر بالخاتم، حتى أن أهل الخوان ليجتمعون فيقول هذا‏:‏ يا مؤمن‏!‏ ويقول هذا‏:‏ يا كافر‏.‏

‏(‏حم، ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير ومن سورة النمل رقم 3186 وقال حسن‏.‏ ص‏)‏، ه‏:‏ ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38879- تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم، ثم يغمرون فيكم حتى يشتري الرجل الدابة، فيقال‏:‏ ممن اشتريت‏؟‏ فيقول‏:‏ من الرجل المخطم‏.‏

‏(‏حم - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

38880- بئس الشعب جياد‏؟‏ تخرج الدابة فتصرخ فيسمعها من بين الخافقين‏.‏

‏(‏طس - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الإكمال من خروج الدابة

38881- مثل أمتي ومثل الدابة حين تخرج كمثل حيز بني ورفعت حيطانه وسدت أبوابه وطرح فيه من الوحش كلها ثم جيء بالأسد فطرح وسطها فارتعدت وأقبلت إلى النفق تلحسه من كل جانب، كذلك أمتي عند خروج الدابة لا يفر منها أحد إلا مثلت بين عينيه، ولها سلطان من ربنا عظيم‏.‏

‏(‏أبو نعيم والديلمي - عن سلمان‏)‏‏.‏